الجمعة، 19 يناير 2018

قبائل قحطان في عيون الشعر اليمني كتبه / علي بن سعد آل حصوصة




لعبت القبائل القحطانية والتي تعرف بقبائل جنب قديما دورا محوريا في التأثير السياسي باليمن . فكانت القوة الضاربة  منذ بداية تأسيس الدولة الصليحية باليمن .  واستفحل دورهم مع مؤسسها علي بن محمد الصليحي حتى اقتطع لهم أراضي بالعمق اليمني بنواحي ذمار وشرق صنعاء فارتحلت بعض بُطُون وأسر تلك القبائل لليمن . واستمرت وطأتها باليمن  فلم يأتي زعيم يمني إلا واستنجد بها لبسط نفوذه  . وكانت راحة بني شريف محط انطلاقة تلك الجيوش والقبائل للعمق اليمني . ولما كان لهم هذا الدور  عبر مئات السنين تغنى الزعماء والشعراء بأمجاد تلك القبائل وصولتها وشجاعتها  ونورد شيئا يسيرا من تلك الأشعار كما يراها أهل اليمن

ففي عام 902 للهجرة أنشد احد وجهاء اليمن وعلمائها بسوق الحرجة  أبيات شعر يمتدح فيها قبائل قحطان ووداعة  قال فيها :-

ووداعة الأمجاد من آل مرحب ....
وسنحان ما سنحان إلا سمادع

وجاءك تهوي من عبيدة عصبة ...
جميعهم للخصم كالسم ناقع

إلى أن حططت الرحل عند قبيلة ....
لها كل يوم في الرقاب صنائع

شريف شريف شرف الله قدرها ...
وحاطهم من كل سوء بواقع

فهم روؤس قحطان بن هود وصيتهم ....
بكل بلاد ماله قط دافع .

وأكرم بجهمين بن دَاوُدَ  إنه....
لشيخ جليل للرئاسة جامع

وفِي آل بشر  قد  نزلت وخيمت ...
خيامك حولي من له الله رافع

فإن بني بشر أسود ضراغم ....
وأسياف صدق في الحروب قواطع .

يحوطون من أضحى نزيلا بسوحهم ...
كما حفظت بين الكرام الوادئع .




ويقول القاضي محمد بن عبدالله الحميري  عام 552 للهجرة. مادحا قبائل جنب بن سعد ومذحج

ويوم نهضنا من ذمار بخيلنا ....
وزيد بن عمرو يوم ذاك عميدها .

كتائب من جنب بن سعد ومذحج ....
تعادي بهم خَيل خفاف لبودها .

يهزون أطراف الوشيج كأنما ....
عليها سيوف فارقتها غمودها .

ونشير الى زيد بن عمرو  احد زعماء قبيلة جنب باليمن وهو من قبيلة عبيدة من ال معمر . وهو الذي يقول فيه احمد بن سليمان أحد أئمة اليمن :-

قل لي لزيد رأس مذحج كلها ...
وحسامها الماضي الغرار المصلت

ماذا تقول لأحمد ووصيه ...
يوم القيامة إذ نكثت ببيعتي .



وفِي عام 613 للهجرة قال سيد من سادات اليمن  يمتدح قبائل نزار  التي تنتمي لها بعض قبائل رفيدة وعسير وكذلك القبائل القحطانية المذحجية مثل سنحان يقول

ومن دونها جرد عتاق وفتية ...
كرام يروون السيوف اليمانية

مصاليب من حيي نزار ويعرب ...
بهاليل ضحاكون والأسد باكيه

الى ان قال :-

وهمدان ترمي من رماني ومذحج ...
وسنحان والأملاك كندة راميه.


ويقول المؤرخ مفرح بن احمد شعرا يذكر فيه  قبائل الشام جنب وسنحان ويام :-

وتدعو معشر الأصلوح  لما ....
الظتهم بأسبابي الخطوب

وعضتهم نيوب الحرب عضا ...
وفرت من جوى الوجل القلوب

وناديت حي سنحان ويام ...
وجنب وهي في النسيا  شعوب .

وأدعو في بني حسن وإني ...
صميم من ارومتها نسيب

فإن خذلت ففي الأنصار  حسبي ...
ونصر الله والفتح القريب .


ويقول احمد بن سليمان احد زعماء اليمن سنة  549 للهجرة      عندما ظهر مذهب الباطنية بنجران  واستنصر قبائل شريف وسنحان في حربها ومساندة منيف بن جابر العبيدي له بقبائل عبيدة وبعض خثعم ونهد فقال

فعمدت خانقهم بسنحان الأولى ...
وبني شريف أهل كل فضائل

فأتت عيونهم وقالوا  كذبة ...
ما دون ما تبغونه من حائل .

الى ان قال :-

فدعوت أبطال الحجاز فبادروا ...
وأتت إلى عساكري وجحافلي .

ودعوت ذَا  العليا  منيفا دعوة ....
فأجاب كالسبع الفروس الصائل .

وله مكارم من أبيه وجده ....
مشهورة وسمت بعز طائل .

هم رؤوس قحطان وذروة مذحج ....
ما أي قحطان لهم بمشاكل .

وفوارس من خثعم أكرم بهم ...
وصلوا من البلد البعيد الراحل

وقال أيضا في احدى حروبه ضد هشام بن نباته من بني الحارث بن كعب بنواحي نجران عام 538 للهجرة عندما ناصرته قبيلة شريف وسنحان فقال :-

وإن بني شريف آل صبر ....
وسنحان لهم منن جسام .

وقام بنو معاوية جميعا ...
لنصرتنا وشدوا واستقاموا

فخربنا منازله وأبنا ....
وفِي أوطانه منا قتام .


كتبه / علي بن سعد آل حصوصة

هناك تعليق واحد:

  1. هذه الابيات للاسف ناقصه ومقصوصه ولم تكمل باقي الابيات للقضاه بشريف(وقضاة كالنجوم اللوامع)

    ردحذف

جحش الاربعين للباحث في التاريخ علي بن محمد السنحاني || موسوعة قحطان

  اربعين يوم يصول ويجول رافع هامته إلى السماء ومعرفته مثل المشط يأخذ الجبوب من جاله إلى  جاله غير ابه بمن حوله كأنه المهر تراه وهو في اوج خي...