السبت، 3 يونيو 2017

‎ جنوب الجزيرة وعلاقتها بالحبشة (١) للباحث في التاريخ : احمد بن شوية الصقري

بسم الله الرحمن الرحيم
جنوب الجزيرة وعلاقتها بالحبشة
 (1)
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه...
هناك اسئلة شائكة عن علاقة جنوب الجزيرة العربية (اليمن ) مع بلاد الحبشة ، والتي عليها قامت أقوال تدعي دون بينة وتقول دون برهان : أن الأصل هي الحبشة وأن الدخول القديم للجزيرة العربية جاء منها لتكون بلاد اليمن والجزيرة العربية هي بلاد تواجد الحاميين وليست بلاد منشئ الساميين .. والسبب تلك الغزوات التي سجلتها المؤرخات الكلاسيكية والنقوش الأثرية .
وعليه فإن هذه اسئلة مشروعة لمعرفة الحقيقة...
فمن هم الأحباش ؟
وما علاقتهم بجنوب جزيرة العرب ؟
وما علاقتهم بخط المسند اليمني ؟
وكم مرة غزوا بلاد اليمن ؟
ومن هم الأكسوم ؟

فاقول وعلى الله توكلنا وبه استعنا...
فمن هم الأحباش؟
وما هي الحبشة ؟

لن ادخل في وصف تلك البلاد كموقع جغرافي أو واقع مناخي أو تقسيم تضاريسي .. سوف اتحدث عن الحبشة كجنس وكتاريخ بشي من الإختصار .. فقط ستكون إشارات للدلالة على العلاقة بينها وبين اليمن.
وبلاد الحبشة تجاور جزيرة العرب فلا يفصلها عن مدينة  ( المخا ) الا 30 كيو متر ، ومن جهة باب المندب 20 كيلوا متر ..
وسكان الحبشة خليط من الأجناس حتى أن علماء التاريخ يطلقون عليها ( مُتحف الشعوب) لكثرة الأجناس فيها والتشكيلات في العادات واللغات والمظاهر والسمات البشرية المختلفة..
واهم تلك العناصر البشرية هي : الجنس الحامي والجنس السامي والجنس الأفريقي ..فالجنس السامي دخوله من جهة الشرق عن طريق باب المندب.. فاكثر اليمنيين يتمركزون في البلاد الصغيرة والكبيرة ويمتهنون التجارة ، وقد رجح العلماء اصحاب الدراسات الأثرية والانثروبولوجيا أن هناك عبور للجماعات البشرية من الجزيرة العربية عبر باب المندب قد حدث في النصف الثاني من الألف الأولى قبل الميلاد للوصول ألى الساحل الأفريقي من البحر الأحمر .. بينما الجنس الحامي دخل من الشمال والشمال الغربي. اما العناصر الأفريقية فقد أتوا من الجنوب والجنوب الغربي وهم من يعرفون بالزنوج مثل : الشنقلا والولجا .. ويعتبرهم الأحباش من العبيد ..ويمكن أنهم من سكان البلاد الأصليين..
وبلاد الحبشة تتعدد فيها الحضارات : كالسامية والكوشية والنيلية .. وكذلك اللغات :
كالسامية والكوشية والنيلية..
فمن اهم اللفات السامية في الحبشة هي اللغة : الجعزية...والتي تسمى الجيز بسبب الأختلاط مع المجموعات العرقية الأخرى..واللغة الجعزية هي لغة الكنيسة .. واللغة الأمهرية فهي لغة الدولة من القرن الثالث عشر الميلادي وهي متأثرة بلهجات الأعراق الأخرى..اما اللغة الكوشية فهي لغة الجالا والصومال .. واللغة النيلية مثل : الكناما والباريا...
وبعض الباحثين يرى أن لفظة ( كوش ) اطلقت على الأثيوبيين .. لكن الصحيح أن بلاد كوش في كتابات المصريين من عهد الأسرة الثامنة عشر ( 1575 – 1308) قبل الميلاد .وفي الحوليات الأشورية ( 686- 626) قبل الميلاد .كانت وصفاً لبلاد النوبة فقط. وفي سفر التكوين ( 2/13) انه اسم علم لأحد أبناء حام ..وكانت تطلق على النوبة والسودان ..
واسم الحبشة أول ذكر له في النقوش اليمنية كان في القرن الثاني الميلادي أشارة ألى مملكة الأكسوم.ويعُتقد أن أول من عبر البحر الأحمر الى بلاد الحبشة هم التجار من سبأ.ومع هذه الوصول التجاري زادت الهجرات من بلاد اليمن إلى تلك البلاد ..
وكانت هناك هجرات للقبائل من بلاد اليمن لعل أهمها ، والذي ورد في النقوش  :
(ح ب ش ت ) ففي نقش ja631 – 8/cih 621/.... وقد ورد بهذه الصيغة ( أ ر ض – ح ب ش ت ) وكتبت بهذه الصيغة كذلك  (ح ب ش ت)
 8-ry508-8.... Ja 1028 ..ووردت بصيغة الحديث  عن الملك ( م ل ك – ح ب ش ت ن
 11-cih308 ...وفي اليمن ترد أسماء البلاد بصيغة : أفعول ... مثل : الأحكوم ، الأعبوس  ، الأحبوش ،الأشمور ، الأقدوس ، نسبة ألى قدس الأصبور
.. نسبة ألى جبل صبر وسكانه...
وقد وردت بصيغة ( ح ب ش ن). وهناك اسماء تتشابه مع الأسماء للمناطق في اليمن وهي منتشرة في بلاد الحبشة وبخاصة في المناطق التي وصلت لها الهجرات اليمنية والممثلة في ابناء مملكة سبأ ..فقد كانوا يطلقون على مناطقهم الجديدة أسماء بلادهم اليمنية جنوب الجزيرة العربية ..وهي ما زالات موجودة الى يومنا هذا مع بعض التحريفات بسبب التخالط مع اهل البلاد الاصليين من حاميين و افريقيين..مثل : أسب = عصب وهي احد المواني المهمة هناك وهي تحريف لكلمة
( سبأ )..وقد ذكٌرت عند اللجغرافيين اليونان باسم سبت أو سبأ..
وفي اقليم تجر اى  توجد منطقة باسم ساهارات وهي تتكرر في النوش اليمنية بكثرة مثل نقش :   22-21-cih 343- 6-7 ، cih314-14 ، ja635 ..وهي المنطقة التي يحدها من الشمال وادي بيش ومن الجنوب وادي مور في تهامة اليمن...
كذلك منطقة في تجر أي  تٌعرف بهاوزين وهي تذكرنا بهوازن التي وردت عند الهمداني وكذلك في النقوش مثل 7-cih343 ( أ ر ض- ه و ز ن )...ومازالات تحمل هذا الأسم في بلاد حراز ... كذلك هناك نهر اطلق عليه المستوطنون اسم : مرب نسبة  إلى سد مأرب .... انظر الحبشة عربية الأصول والثقافة .. أمين توفيق الطيبي..
وهناك تشابه في اسماء الألهة التي كانت منتشرة في جنوب الجزيرة العربية  ولها مثيلاتها في الساحل الأفريقي في بلاد الحبشة ... ففي جنوب الجزيرة هناك الألهة : عثتر (ع ث ت ر ) وهو آلهه السماء الذكر ، وبجانبه هناك ألهه ( المقة ) ( أ ل م ق ة) وهو من ألهة القمر في تصوراتهم ..وقد وجدت نقوش سبئية في شمال الحبشة تكرس المذابح لتلك الألهه.وكذلك ألهه الشمس ، والإله : محرم وهو الإله الشخصي للأباطرة قبل اعتناق المسيحية .. وهذه الألهة هي المعروفة في جنوب الجزيرة باسم : الإله حريمان ..آلهة  القمر..
خلال عامي ١٩٦١ م وحتى ١٩٦٣ م  أجرى كلا من (أنفاري وانكوين) حفريات أثرية في الهضبة الحبشية جنوب تجري في قرية مطر وعثروا على نقش je2528  و RIEA61 وفي عام 1965م قام .. ر. شنايدر بترجمة النص دون أن يتنبه إلى أهميته التاريخية ، وذكر في النقش أسم العلم ( س م ه ع ل ي) ( سمه علي ) وهو مكتوب باللغة السبئية وعلى طريقة خط المحراث أي الكتابة من اليمين إلى اليسار ثم العودة من اليسار إلى اليمين  .....وفي عام 1976م نشر وسمان ( WISSMANN   H.VON ) كتاباً تناول فيه النقش بالدراسة والتحليل .. لخص فيه إلى أن اسم ( س م ه ع ل ي) هو اسم المكرب السبئي المشهور : سمه علي ينوف بن ذمار علي ، الذي حكم حوالي 545 قبل الميلاد ..
وهنا نص النقش :
1- ث ر س م م / و ر . . ث / . . ع ث ت ر / و ب..
2- أ ل م ق ه / و ب ذ ت  ح م ي م / و ب ذ ت ب ع د ن / و ب / س م ه ع ل ي / و ب / ل م ن / أ م ر أ ه..
وقد خلص فون فيسمان بأن الهضبة الحبشية في القرن السادس قبل الميلاد . كانت خاضعة للدولة السبئية وعاصمتها مأرب..
وقد أدعى الأثيوبيين أن أحد ملكاتهم تعود إلى القرن العشر قبل الميلاد ... وزعمهم هذا بناء على ما تم ذكره في كتاب : عظمة الملوك ( كبرا نجست ) الذي ألفه رجال الكنيسة هناك وهو على الأرجح في القرن الربع عشر الميلادي..وفيه وصف لزيارة ملكتهم (ماكيدا) لنبي الله سليمان الحكيم عليه السلام  في بيت المقدس .. وتقول روايتهم أنها أنجبت ولداً أسمته : ابن الحكيم ....وهذه القصة ليس لها سند تاريخي ... إنما هو تحور لما وجد في الأناجيل ... ففي الأنجيل  متى ( 12/ 42 ) : وملكة الجنوب والتي ستقوم مع هذا الجيل وبدينة لأنها أتت من أقصي الأرض لتسمع حكمة سليمان ...وفي إنجيل لوقا ( 21/31 ) : ملكة التيمن ستقوم في الدين مع رجال هذا الجيل وبدينهم لأنها أتت من أقصى الأرض لتسمع حكمة سليمان...
فهي نفسها التي ذكٌرت في العهد القديم سفر الملوك : الإصحاح العاشر ، ونبأ زيارتها إلى سليمان ملك بيت المقدس :..
( وسمعت ملكة سبأ بخبر سليمان لمجد الرب فأتت لتمتحنة في مسائل كثيرة ، فأتت إلى أورشليم بموكب عظيم...)
فملكة الجنوب و ملكة  التيمن أو ملكة سبأ هي الشخصية التي تحدث عنها القرآن الكريم في سورة النمل ... قال الله تعالى : ( فمََكَثَ غَيْرَ بعَِيدٍ فَقَالَ أحََطتُ بمَِا لَمْ تحُِطْ بِهِ وَجِئْتكَُ مِن سَبإٍَ بِنبَإٍَ يَقِينٍ (22) إنِيِ وَجَدتُّ امْرَأةًَ تمَْلِكُهُمْ وَأوُتيِتَْ مِن كُلِ شَيْءٍ وَلهََا عَرْشٌ عظَِيمٌ (23) وَجَدتهَُّا وَقَوْمَهَا يَسْجُدوُنَ لِلشَّمْسِ مِن دوُنِ اللََِّّه وَزَيَّنَ لهَُمُ الشَّيْطَانُ أعَْمَالهَُمْ فصََدهَُّمْ عَنِ السَّبيِلِ فهَُمْ لاَ يهَْتدَوُنَ (24) ألَاَّ يَسْجُدوُا لِلََِّّه ا لَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأرَْضِ وَيعَْلَمُ مَا تخُْفُونَ وَمَا تعُْلِنوُنَ (25) اللََُّّه لاَ إلََِٰهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعرَْشِ الْعظَِيمِ ۩ (26) ۞ قَالَ سَننَظُرُ أصََدقَْتَ أمَْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبيِنَ (27) اذْهَب بكِِتاَبيِ هََٰذ اَ فَألَْقِهْ إلَِيْهِمْ ثمَُّ توََلَّ عَنْهُمْ فاَنظُرْ مَاذاَ يرَْجِعُونَ (28) قَالَتْ ياَ أيَهَُّا الْمَلَأُ إِنِي ألُْقِيَ إلَِيَّ كِتاَبٌ كَرِيمٌ (29) إِنَّهُ مِن
سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللََِّّه الرَّحْمََٰنِ الرَّحِيمِ (30) ألَاَّ تعَْلُوا عَلَيَّ  وَأْتوُنِي مُسْلِمِينَ (31) قَالَتْ ياَ أيَهَُّا الْمَلَأُ أفَْتوُنِي فيِ أمَْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أمَْرًا حَتىََّٰ تشَْهَدوُنِ (32) قَالوُا نَحْنُ أوُلُو قُوَّةٍ وَأوُلُو بأَسٍْ شَدِيدٍ وَالْأمَْرُ إلَِيْكِ فَانظُرِي مَاذاَ تأَمُْرِينَ (33) قَالتَْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذاَ دخََلُوا قرَْيَةً أفَْسَدوُهَا وَجَعلَُوا أعَِزَّةَ أهَْلِهَا أذَِلَّةً ۖ وَكَذَٰلَِكَ يَفْعلَوُنَ (34) وَإنِيِ مُرْسِلَةٌ إلَِيْهِم بهَِدِيَّةٍ فنََاظِرَةٌ بمَِ يرَْجِعُ الْمُرْسَلُونَ (35)

(..... وقد ظهرت عدة نقوش في الهضبة الحبشية تذكر لهم عدة مكربين مثل نقش :
  : يقول النقش  RIEA5  و  JE1384+1370
1- ل م ن / م ل ك ن / ص ر ع ن / ي ج ع ز ي ن / م ك ر ب / د ع م ت / و س ب أ / ب ن / ر ب..
2- ح / م ل ك ن / ح ي و و / و ه ح د س و / م ذ ق ن ت / أ و س ن / ب ي ت م و / ي و م..
فهذا النقش يدور بالحديث حول رجل أسمه :( ل م ن) .. بصفته مكرب لمنطقة :( د ع م ت)   من قبيلة : (ي ج ع ز ي ن)..  وهو على ما يبدوا يعود إلى القرن الخامس قبل الميلاد ، تلك الفترة التي حدثت فيها ضطرابات في بلاد اليمن مما جعل امتدادهم في الحبشة يعلنون حكمهم ودولتهم باسم المكربين..

نخلص مما سبق أن المهاجرين من جنوب بلاد العرب قد تمكنوا من تأسيس مستوطنات في شمال الحبشة وبدأت هذه
المستوطنات تدريجياً في تنظيم نفسها على غرار ما كان سائد في  جنوب جزيرة العرب، ثم أختلط هؤلاء بالسكان الأصليين واحتلوا موقع الصدارة بحكم تفوقهم الحضاري، ومنذ بداية القرن الأول الميلادي تقريباً نلاحظ ظهور مملكة مستقلة قوية، أي أنه قد تم توحيد المناطق آلها بقيادة زعيم ما واتخذت أكسوم مقراً للدولة.
المراجع:

1- كتاب / الأحباش بين مارب ولأكسوم.... منشورات المكتبة العصرية بيروت
 ...
2- كتاب / دراسات في تاريخ اليمن القديم... عبد الله حسن الشيبة..
3- محاضرات في تاريخ الجزيرة العربية قبل الإسلام، ترجمة إبراهيم السامرائي.. اغناطيوس
4- كتاب / الحبشة عربية الأصول والثقافة... أمين توفيق الطيبي...
5- كتاب / الأحباش في تاريخ اليمن القديم / د: علي عبد الرحمن الاشبط

كتبه: احمد بن مسعود بن شوية

هناك 4 تعليقات:

  1. لافض فوك يا شيخ احمد بن مسعود بن شويه الصقري دايما متميز في بحوثك وفي طرحك لا عدمناك ولا عدمنا امثالك.

    ردحذف
  2. أتحفتنا وأفدتنا. استمر بارك لله فيك. استمر

    ردحذف
  3. مبدع تقبل تحياتي لك ولسعادة الأستاذ جلعود بن دخيل

    ردحذف
  4. لازال هناك كثير من الغموض يكتنف تاريخ اليمن بالحبشه ولاكن العلم الحمض النووي y اثبت ان كثير من سكان الحبشه والسمن يلتقون بجد واحد والجد سامي j1 وهذيوكد هجرات ساميه أسست دول في الحبشه وايضا الغه نسخة من الغه العربيه القديمه معى شي من التعديل عليها كتابات ونطق ستكشف العلم كثير من الغموض

    ردحذف

جحش الاربعين للباحث في التاريخ علي بن محمد السنحاني || موسوعة قحطان

  اربعين يوم يصول ويجول رافع هامته إلى السماء ومعرفته مثل المشط يأخذ الجبوب من جاله إلى  جاله غير ابه بمن حوله كأنه المهر تراه وهو في اوج خي...